• عمل فني جديد.. “القبيح” يطلق أغنية “الكفن”
  • السعودية تعترف: خاشقجي قُتل داخل القنصلية
  • دنيا بطمة: مال هادو فين ما شافو شي حاجة يلصقوها لي؟
  • معبر باب سبتة.. إسباني حاول تهريب 62 ألف أورو
  • الفلوس مشتتين.. جائزة يانصيب تقترب من المليار دولار!!
عاجل
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 على الساعة 12:31

ما بين شتنبر ودجنبر.. إعداد مبكر للدخول المدرسي المقبل

ما بين شتنبر ودجنبر.. إعداد مبكر للدخول المدرسي المقبل

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التربية الوطنية، أنها قررت، ابتداء من هذه السنة، الإعداد المبكر للدخول المدرسي، وذلك عبر اتخاذها مجموعة من الترتيبات والتدابير المناسبة، خلال الفترة الممتدة ما بين شتنبر ودجنبر 2017، لإجراء الدخول المدرسي 2019-2018 في أحسن الظروف.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن اعتماد هذه المقاربة الجديدة في تدبير الدخول التربوي المقبل، يأتي بعدما كانت الوزارة دأبت خلال الفترة ما بين مارس ويونيو من كل سنة، وبتنسيق مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، على إنجاز مجموعة من العمليات التدبيرية المتعلقة بالموارد البشرية استعدادا للدخول المدرسي الموالي.
وتستهدف هذه المقاربة، حسب البلاغ ذاته، تطوير النموذج التّدبيري في مجالي تدبير الموارد البشرية وإعداد الخرائط التربوية، خلال الفترة ما بين شتنبر ونونبر 2017.
وتهم مجموعة من العمليات، أبرزها: تنظيم مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية في المراكز الجهوية للتربية والتكوين، وإجراء الحركة الانتقالية عبر التبادل الآلي، ومعالجة طلبات التقاعد النسبي لأسباب صحية، وكذا طلبات الاستيداع وطلبات التقاعد النسبي بالنسبة إلى المتوفرين على ثلاثين سنة من الخدمة، وحصر أعداد المستفيدين من الرخص متوسطة وطويلة الأمد، فضلا عن ضبط أعداد المستفيدين من الإعفاء من مهام التدريس بسبب الإعاقة.
وشملت هذه العمليات، حسب المصدر ذاته، عملية الإحصاء السنوي التي انتهت في 30 نونبر الماضي. ويجري حاليا الإعداد للخريطة التربوية للدخول التربوي المقبل، بمختلف مراحلها، إذ ستنتهي مرحلتها الأولى المتعلقة بالخريطة النظرية في 13 دجنبر الجاري.