تفقد مشاريع تنموية وافتتاح المعرض الوطني للمراعي.. أخنوش في تزنيت (صور)

كتب بواسطة على الساعة 22:04 - 29 نوفمبر 2017

زار عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء (29 نونبر)، في إقليم تيزنيت، مشروع تهيئة الطريق القروي الرابط ما بين سد يوسف بن تاشفين والعيون واسا، الممول من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر اﻷركان في إطار برنامج صندوق التنمية القروية، بكلفة اجمالية تقدر ب10.43 مليون درهم وسيمكن من فك العزلة عن 10 دواوير وتسهيل نقل وتسويق المنتجات الفلاحية المحلية وتسهيل الولوج إلى الخدمات الأساسية.
كما أشرف أخنوش، حسب بلاغ للوزارة، على إطلاق مشروع تخليف الأركان بإقليم تزنيت على مساحة 750 هكتار بكلفة 30 مليون درهم، لفائدة 558 مستفيد.
وأشار البلاغ ذاته إلى أن هذا البرنامج يهدف في أفق 2021، إلى الحفاظ على شجرة الأركان والرفع من الإنتاجية الى 5 طن في الهكتار والرفع من دخل الفلاحين وإحداث حوالي 450000 يوم عمل إضافي والمحافظة على الموارد الطبيعية.
كما افتتح أخنوش فعاليات النسخة الثانية للمعرض الوطني للمراعي، الذي تنظمه الوزارة خلال الفترة الممتدة ما بين 29 نونبر و3 دجنبر المقبل.
ويندرج هذا المعرض في إطار برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال الذي أعطيت انطلاقته الرسمية سنة 2015 والذي يعتبر آلية فعلية لتنزيل استراتيجية الوزارة في مجال تنمية المراعي وتدبيرها المستدام في أفق تطوير النشاط الرعوي وتحسين ظروف عيش سكان المجالات الرعوية.
ويضم المعرض الممتد على مساحة هكتار واحد، منها 4000 متر مربع مغطاة، مخصصة لقاعة للندوات وفضاء للمؤسسات والمقاولات والتي ستشارك ب28 رواقا ستعرض فيه المؤسسات والمديريات الجهوية للفلاحة المشاركة أهم برامجها التنموية لاسيما التي تستهدف تثمين
وتطوير سلاسل الإنتاج المرتبطة بالمراعي.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد