بتعاون مع خبراء أجانب.. باحثان مغربيان يؤسسان المرصد “العبر أطلسي لإفريقيا والشرق الأوسط!

كتب بواسطة على الساعة 0:33 - 15 نوفمبر 2017

أعلن الباحثين المغربيين مولاي هشام معتضد، ومنتصر اوفقير نيكولا، من مديني مونتريال الكندية ونيس الفرنسية، عن إنشاء المرصد “العبر أطلسي لإفريقيا والشرق الأوسط”، وذلك بتعاون مع مع خبراء بجنسيات ومواقع وتجارب مختلفة.
وأوضح بلاغ للمرصد أن إحداث هذا الأخير يأتي “في سياق دولي يتميز بتوتراته وتدبدباته الجيوسياسية، في زمن يشهد تلاشيا واضحا للثقة بين الشعوب والمؤسسات، ويعيش المنتظم الدولي اليوم في الشرق الأوسط وفي القارة الإفريقية على تغيرات عميقة واشكاليات أمنية وديبلوماسية معقدة وجب على الباحثين والأخصائيين التحري فيها وتحليلها”.
سيلعب هذا المرصد، يضيف المصدر ذاته، “دورا أساسيا، وذلك عن طريق تحليل سياسي شامل وقراءات علمية ومتميزة للأحداث التي تعيشها إفريقيا والشرق الأوسط، إضافة إلى استقراء وقعها على التوازنات الديبلوماسية الدولية التي أصبحت اليوم أكثر تعقيدا”.
وأشار البلاغ ذاته إلى أن المرصد “العبر أطلسي لإفريقيا والشرق الأوسط، يرتكز على “تنظيم محكم موزع على أربعة أقطاب: قطب البحث وقطب النشر وقطب التكوين وقطب التظاهرات واللفات”.
وبالتزامن مع اعلان تأسيس المرصد ثم اطلاق بوابته الرسمية “التي ستشكل فضاء للتواصل بينه وبين كل متتبعي الشأن السياسي والأمني والعسكري بالقارة الأفريقية وبالشرق الأوسط”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد