صلح الحزيبية/ الحكومة العثمانية/ من دخل بيت أخنوش فهو آمن.. حصاد اليوم على فايس بوك

كتب بواسطة على الساعة 18:38 - 24 مارس 2017

لا حديث بين نشطاء الشبكة الاجتماعية فايس بوك، اليوم الجمعة (24 مارس)، سوى عن تدوينة سليمان العمراني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، التي ربط فيها بين بناء تحالفات تشكيل الحكومة وإعمال القواعد الشرعية، داعيا إلى استخلاص الدروس من صلح الحديبية، واستدعاء حديث حلف الفضول في الجاهلية.
نشطاء موقع الفايس بوك كتبوا تدويناتهم، التي لم تخل من السخرية، تحت هاشتاغ “#صلح_الحزيبية”، و”#الإسلام_الحكومي”، و”#سوو_مواقفكم”، حيث كتب أحد النشطاء، معلقا على تدوينة العمراني: “ما تبقاوش حالّين فامكوم يلا سمعتو الحلوف باللات والعزى ومناف.. وما تستغربوش إذا عوض أهل الحزب سياراتهم بالنوق والإبل، والأهم من هاد الشي كلو ما تخلعوش يلا بان ليكوم أبو جهل.. ولا وحشي هاز الحربة ديالو ولا حتى هند بنت عتبة وفي يدها كبد تتلذذ بدمه!”.
وقال ناشط آخر: “بعد تدوينة العمراني هادي هي الأسماء الجديدة للأحزاب: التجمع القرشي للكفار الأحرار، الاتحاد القرشي الدستوري، الحركة القرشية الشعبية، الاتحاد الكافر للقوات القرشية، الأصالة القرشية والمعاصرة الكافرة، فيدرالية كفار قريش وحزب صلح الحديبية”.
وفي تدوينة أخرى شرح ناشط آخر ما أسماه “صلح الحديبية في القرن 21″، بالقول: “الصلح بين المسلمين (البيجيدي) وكفار قريش (الاتحاد الاشتراكي)، بعدما قامت قبائل المغرب غير المسلمة (الاتحاد) التي سيطرت على المغرب ومنعت أصحاب الرسول (البيجيدي) من أداء مناسك المشاورات، بالرغم من أنهم جاؤوا إليها دون سلاح، وتم تعسيرها وحدث البلوكاج الذي أدى إلى إعفاء خليفة المسلمين ابن كيران واستبداله بالخليفة سعد الدين العثماني”.
وبالأسلوب الساخر نفسه، كتب ناشط آخر: “العثماني غادي يوقف فباب الأحد أو وراه الأنصار (أعضاء الأمانة العامة) والمهاجرين (أطر الحزب والمنخرطين)، وغادي يخطب أمام الجميع: من دخل دار أخنوش فهو آمن ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ومن دخل البرلمان فهو آمن، فتفرق الناس وشكلت الحكومة في المغرب”.
وحاول بعض نشطاء الشبكة الاجتماعية البحث عن أطراف “صلح الحزيبية”، فكتب أحدهم: “دابا حنا هم كفار قريش ولكن شكون بنو قينقاع؟ ما يكونو غير الأحرار”، وتساءل آخر: “حلف الفضول هو أحد أحلاف الجاهلية الأربعة التي شهدتها قريش، السؤال: شكون هوما أطراف حلف الفضول وفق الرواية البيجيدية في نازلة تشكيل الحكومة العثمانية”، وأضاف آخر: “جاري البحث عن بنو قينقاع وأبا سفيان”.
ناشط آخر علق على تدوينة العمراني بالقول: “أخنوش عيط على العنصر ولشكر وساجد، أو دارو فيلم الرسالة، باش يعرفو العمراني علاش داوي بعدا عاد يجاوبوه”. وقال آخر: “إذا ما تم تشكيل الحكومة وفق مقتضيات صلح الحديبية، سيشترط إدريس لشكر (سهيل بن عمرو) افتتاح المجالس الحكومية باسمك اللهم، عوض بسم الله الرحمن الرحيم”.
وفي تعليق آخر قال أحد النشطاء: “المشاورات من أجل تشكيل الحكومة، خرجاتنا فصلح الحديبية، وآشمن غزوة غادي تسالي!”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد