الملك يترجم خطاب القمة الإفريقية على أرض الواقع.. المغرب يبني عاصمة جنوب السودان!

كتب بواسطة على الساعة 9:33 - 2 فبراير 2017


علي أوحافي
بعد أقل من 24 ساعة على الخطاب الملكي في القمة الإفريقية، أول أمس الثلاثاء (31 يناير)، بدأ الملك محمد السادس في ترجمة كلماته على أرض الواقع، وبالضبط جنوب السودان، الدولة التي قيل إنها عارضت دخول المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.
“هدفنا ليس إثارة نقاش عقيم، ولا نرغب إطلاقا في التفرقة، كما قد يزعم البعض! وستلمسون ذلك بأنفسكم: فبمجرد استعادة المملكة المغربية لمكانها فعليا داخل الاتحاد، والشروع في المساهمة في تحقيق أجندته، فإن جهودها ستنكب على لم الشمل، والدفع به إلى الأمام”، هذه الجملة التي ألقاها الملك ضمن خطابه في أديس أبابا، وجدت طريقها، يوم أمس الأربعاء، في جوبا، حيث أشرف الملك محمد السادس على توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات عدة أهمها دعم تشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان.
تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية لتشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان بقيمة 5.1 مليون دولار، وستنكب الدراسات الأولية على التعمير والجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لهذا المشروع.
وستفضي الدراسات إلى وضع مخطط مديري وإصلاح تقني ومالي ومخطط إنجاز، أنكما ستقدم المملكة ستقدم دعمها لجمهورية جنوب السودان خلال مختلف مراحل إنجاز هذا المشروع.
وسيعهد التدبير المفوض لهذا المشروع في الجانب المغربي لمجموعة التهيئة “العمران” تحت إشراف لجنة تنفيذية يعينها الملك.
وأعلن في هذا السياق، عن إحداث لجنة لتتبع المشروع، التي يرتقب أن تجتمع مرتين على الأقل في السنة.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد