مرصد الشمال: منع البرقع غير قانوني

كتب بواسطة على الساعة 18:00 - 9 يناير 2017

فرح الباز
اعتبر مرصد الشمال لحقوق الإنسان قرار وزارة الداخلية منع إنتاج وتسويق لباس البرقع “قرارا تعسفيا وانتهاكا غير مباشر لحق النساء في حرية التعبير وارتداء اللباس الذي يعد تعبيرا عن هويتهن أو معتقداتهن الثقافية أو السياسية أو الاجتماعية”.
وأبرز المرصد، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أن قرار الداخلية “يتناقض مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب، لاسيما المادة 12 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومع المادتين 17 و18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.
وأشار المصدر ذاته إلى أن قرار منع البرقع “يأتي في إطار عمل ممنهج يقضي بتنميط المجتمع المغربي وفق نمط معين لا يوجد إلا في مخيلة اللذين يقفون وراء قرار منع نوع معين من اللباس، عبر ضرب التنوع الثقافي والاجتماعي الممتد في التاريخ، كما يأتي في ضل سياسة متواصلة للتضييق على الحريات وفرض الرأي الواحد”.
وقال مرصد الشمال لحقوق الإنسان إن قرار وزارة الداخلية “غير قانوني”، حيث “لم يستند على نص قانوني إذ أن المنع لا يكون إلا بقانون من جهة وهو الأمر المخول للسلطات التشريعية وليس للسلطات التنفيذية”، مطالبا بضرورة “الوقف الفوري” لهذا القرار.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
1
  1. مسلمة مغربية

    هذه الاجراءات من اهم ماقامت به السلطات المغربية الدين هو المعاملة البرقع لم يكن يوما علامة على العفة والوقار فكم من واضعة البرقع تسرق وتزني ولا تصلي ان البرقع وجه من وجوه انحطاط المراة للمغرب عاداته وتقاليده الحايك في البوادي والجلباب في المدن. بجب ان نستورد العلم من الخارج مع. الوقار. لا التقاليد النتة للتي ليس لها صلةبالدينالاسلامي الحنيف هل رايتم افغانية تلبس الجلباب. بدانا نستورد الدين الوهابي زد على هذا القنوات التي تتكلم على الدين ولكن ليس هو الدين الذي تربى عليه اباوءنا وامهاتنا. اصبحنا بدون هوية

    إجابة

إضافة تعليق