إلى المتقاعدين.. “السيمير” تحول إلى شركة

retraites_876950324

كيفاش
أعلن خالد الشدادي، الرئيس المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد، أمس الخميس (24 نونبر) في الدار البيضاء، أن هذا الصندوق تحول إلى شركة تعاضدية للتقاعد.
وقال الشدادي، خلال ندوة خصصت لتسليط الضوء على هذا التحول، “إنها لحظة تاريخية”، مبرزا أن هذا التحول يأتي على إثر دخول القانون رقم 12-64 القاضي بإنشاء هيأة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، حيز التنفيذ، لتحل بالتالي محل مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي.
وأكد الشدادي أن النظام الاساسي والقانون العام للصندوق سيعرفان تغيرات عميقة، تضمن ترسيخ نظام حكامته وتكييفه مع السياق القانوني الجديد، مبرزا أن الصندوق المهني المغربي للتقاعد قد استفاد من هذا التحول من خلال تبني مجموعة من التغييرات في منهجية اشتغاله لتحسين خدماته وحكامته.
واستعرض الرئيس المدير العام للصندوق بالمناسبة التعديلات الرئيسية التي أدخلت بفعل هذا التحول، ومنها توسيع جدول نسب المساهمة، ما يمكن الأجراء من الحفاظ على مستوى معيشتهم عند التقاعد وإلغاء شرط الحد الادنى ل5 سنوات للاستفادة من معاش التقاعد ، والمراجعة بالخفض من تكلفة شراء النقط لمساواة أكبر بين الاجراء المشاركين في الصندوق، وتحسين النسب المطبقة في إطار الاحالة على التقاعد المبكر أو الممدد في مصلحة المشتركين.
وتتوزع باقي التعديلات التي تم ادخالها بين تمكين الورثة من الاستفادة من رأس مال يعادل ثلاثة أضعاف المعاش الشهري الأخير في حالة وفاة المتقاعد أو المستفيد من معاش الأيلولة، والمراجعة بالرفع من المعاملات المطبقة لتحديد رأس مال التقاعد، وإمكانية الانخراط الفردي من خلال عرض “المستقبل الفردي”، وإغناء باقة عروض التقاعد بمنتجات وخيارات جديدة.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق