التعاقد/ الوظيفة/ الاحتجاج.. خريجو “برنامج 10 آلاف إطار” في قفص الاتهام (فيديو)

التعاقد/ الوظيفة/ الاحتجاج.. خريجو "برنامج 10 آلاف إطار" في قفص الاتهام
فرح الباز
حاول عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي، أحمد آيت يشو، خلال استضافته في برنامج “في قفص الاتهام” اليوم الجمعة (11 نونبر)، على إذاعة “ميد راديو”، الدفاع عن الملف المطلبي وتبرير الاحتجاجات التي انطلقت قبل حوالي سبعة أشهر.
ورغم تأكيد آيت يشو على أن الاتفاقية الإطار للبرنامج الحكومي لا تنص على توظيف الأطر في القطاع العمومي، إلا أنه، وباسم الأطر التربوية، أكد التشبث بـ”الحق” في الإدماج في الوظيفة العمومية.
ونفى عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي أن تكون الاحتجاجات بإيعاز من جهة معينة، قائلا: “حنا أطر تربوية كناضلو على حقنا في الإدماج في الوظيفة العمومية، كيحركنا حقنا في التوظيف، والوضع الكارثي اللي كنعيشوه، نهار يتحقق المطلب ديالنا نرجعو لديورنا”.
وعن اختار الأطر التربوية خوض احتجاجات وإضرابات في مراكش تزامنا مع انعقاد قمة المناخ كوب 22، قال آيت يشو: “تنظيم الكوب 22 ما عندو حتى علاقة ببرنامجنا النضالي، الاعتبار الوحيد اللي على أساسو ختارينا مراكش، هو أنها المدينة الوحيدة اللي باقي ما حتجيناش فيها”.
وبرر المتحدث رفض هذه الأطر للتوظيف بالتعاقد بالقول: “الخدمة بالتعاقد كتعني تخدم واحد المدة وغدا يصفطوك ويقولو ليك باي باي”، خلافا لما هو عليه الحال في الوظيفة العمومية التي تضمن الاستقرار المادي، على حد تعبيره، مضيفا: “عرض الوزارة ما فيهش الترسيم، فيه امتحان الكفاءة والتعاقد لمدة عامين، وفي هاد العامين يمكن يكون مصيرك في شكل”.
وفي ختام حديثه جدد عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي دعوته إلى الوزارة الوصية، وإلى الحكومة، لفتح حوار مع الأطر لحلحلة الملف.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد