كوب 22.. جولة في محطة نور في ورزازات (صور)

كوب 22.. جولة في محطة نور في ورزازات (صور)

فرح الباز (تـ: وراق)
زار عدد من الصحافيين، اليوم الخميس (10 نونبر)، محطة “نور 1” للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات، التي تعد المرحلة الأولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم، على هامش مؤتمر المناخ كوب 22.
وقدم عمر عبد الله الحسن، عن شركة أكوا باور السعودية، التي أشرفت على إنجاز المشروع، والمدير التقني لمحطة “نور 3″، توضيحات حول هذا الأخير، مشيرا إلى أن الأشغال في محطتي “نور 2″ و”نور 3” في مرحلة متقدمة، ويتوقع أن تنتهي في مثل هذا الوقت من السنة المقبلة.
وأوضح المتحدث أن محطة “نور 1” تنتج حوالي 160 ميكا واط، بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بحوالي 522 كيكا واط، وتغطي حولي مليون منزل، مشيرا إلى أن تشغيل المحطتين “نور 2″ و”نور 3” من شأنه أن يضاعف هذه الكمية ثلاثة مرات.
وقال المتحدث إن مشروع نور مفخرة والمغرب أعطى مثال لجميع الدول في تثبيت الخطة واتبعاها في ظل وجود دعم العاهل والقوانين الصارمة المؤطرة لهذا القطاع، مضيفا أن هدف المغرب في الطاقات المتجددة هدف جبار جدا، فالمغرب يطمح إلى تحقيق 50 في المائة من تأمين الطاقة من الطاقات المتجدة، ما سيمكن المغرب من أن يصبح مستقلا بذاته في هذا المجال.
وأبرز المدير التقني لمحطة “نور 3” أن هذا الهدف الطموح الذي وضعه المغرب في مجال الطاقات المتجدة، يشجع على الاستثمار في هذا القطاع، خاصة في ظل وجود القوانين الواضحة والاحترافية ما يساعد الشركات على الاستثمار.
وعن اليد العاملة التي يشغلها المشروع، قال عمر عبد الله الحسن، إن اليد العاملة في “نور 1″ و”نور”2 و”نور 3” تصل إلى 5000 عامل، 80 في المائة منهم مغاربة، و40 في المائة منهم من ورزازات والمناطق المجاورة.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق