هاشتاغ/ تحقيق/ وقفات.. حالة غضب بسبب “طحن مو”

b8c62b2e-9213-4210-933c-352e9037f500-604-000001f7a0d93662_tmp

فرح الباز
أثار حادث “طحن” بائع الأسماك محسن فكري، الذي لفظ أنفاسه الأخيرة، مساء أمس الجمعة (28 أكتوبر)، بعدما ألقى بنفسه داخل شاحنة للأزبال في مدينة الحسيمة، موجة من ردود الفعل.

روايتان
حادثة طحن محسن، حسب الرواية المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، وقعت بعدما احتج الضحية على مصادرة بضاعته من الأسماك التي اقتناها من مرسى المدينة بهدف إعادة بيعها، وبعد نقلها إلى وسط المدينة فوجئ بالسلطات الأمنية توقفه بداعي أن شحنته غير قانونية، ما حدا بالبائع إلى دخول منطقة ضغط الأزبال لمحاولة ثني السلطات عن قرار الإتلاف، غير أن آلية الضغط جرى تشغيلها، فجرّت محسن إلى الداخل ليلقى مصرعه.
أما رواية السلطات المحلية لإقليم الحسيمة، فتشير إلى أن الشاحنة المذكورة كانت بصدد إتلاف كمية من الأسماك ممنوعة الصيد تم حجزها من طرف المصالح الأمنية بأمر من النيابة العامة المختصة.
وإثر وفاة محسن فكري بعد إصابته بآلية الضغط في شاحنة نقل النفايات، أمر وزير الداخلية محمد حصاد، بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات وتحديد المسؤوليات في الحادث.

هاشتاغ
بعد انتشر خبر مصرع محسن، أطلقت مجموعة من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك هاشتاغ للتضامن والتديد بما تعرض له بائع السمك. ويضم هاشتاغ “#طحن_مو” مجموعة من التدوينات المتضامنة مع محسن، والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن ما حدث له
واختار النشطاء هاشتاغ “#طحن_مو”، الذي قيل إنها العبارة التي استعملها أحد أعوان السلطة لأمر سائق شاحنة الأزبال بطحن محسن، الذي ارتمى في الشاحنة بعدما تمت مصادرة بضاعته.

احتجاج
دعت مجموعة من الفعاليات الحقوقية إلى تنظيم وقفات احتجاجية في عدد من المدن المغربية، غدا الأحد (30 أكتوبر)، للتنديد بما تعرض له محسن فكري.
ويرتقب أن تنظم يوم غد الأحد، ابتداء من الساعة الخامسة مساء وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان في الرباط، ووقفة أخرى في ساحة الأمم المتحدة في الدار البيضاء، ووقفة مماثلة في ساحة الكتبية في مراكش، وأخرى في ساحة الأمم في طنجة، وووقفة قرب مقهى la fontaine في أكادير، إضافة إلى وقفات مماثلة في مدن مغربية أخرى.

أمن
من جهتها أكدت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن الأخبار التي تداولتها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حول أي صلة لموظفي الأمن بقضية وفاة مواطن بالحسيمة، أمس الجمعة، لا أساس لها من الصحة.
وقالت المديرية إن مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت “أخبارا غير صحيحة، مفادها أن أحد الشرطيين طالب سائق السيارة التي كانت محملة بالأسماك بمبلغ مالي على سبيل الرشوة، وأن مسؤولا أمنيا هو من أعطى تعليماته لسائق الشاحنة بتشغيل آلية الضغط على النفايات الموجودة في المقطورة الخلفية للشاحنة، مما أفضى إلى تسجيل الوفاة”.
وأكدت المديرية أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في إجراء بحث دقيق وشامل في النازلة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع ظروف وملابسات هذه القضية”.

الجهة
أعلن رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري، أن رئاسة الجهة تتابع عن كثب تداعيات الحدث المفجع، الذي راح ضحيته بائع السمك محسن فكري.
وأشار رئيس جهة طنجة الحسيمة، في بلاغ له، إلى أنه قام بمراسلة الجهات الحكومية المسؤولة لمعرفة تفاصيل وملابسات ما جرى، والإجراءات المتخذة في هذا الموضوع، من أجل إجلاء الحقيقة وتطبيق القانون وإنصاف الضحايا، ومعالجة الإختلالات التي أفضت إلى هذا الحدث الأليم.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
1
  1. سعيد

    الله احفدكوم المغاربة احتفضو بلستقرار مغربونا العزيز هادشي لكيوقع في امدن الغرب ماشي في صالح لمغاربا ولا الوطن انتبهو ايها الشباب طفيو هاد العافية باش متندمو اكيد كاين لبغا لفتنا في مغربونا العزيز لا لا لا لا للفتنة اخلو الا بيوتكم واذهبو الا مدارسكم بلاخص شبابونا في الحسيمة كفا كفا من لعتصامات الشارع العام التدخوب ملكنا الحبيب في القضية يكفي

    إجابة

إضافة تعليق