من سيدي بنور.. أخنوش يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي (صور)

aic-press-3-19

كيفاش
أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء (12 أكتوبر) في منطقة سيدي بنور، أن الوزارة سطرت عدة تدابير ترمي إلى خلق الظروف الملائمة لانطلاق الموسم الفلاحي 2016/2017، منها توفير ما يناهز 1.8 مليون قنطار من البذور المعتمدة بغلاف مالي إجمالي يفوق 330 مليون درهم.
وقال الوزير، في كلمة بمناسبة إعطاء انطلاقة الموسم الفلاحي 2016/2017، إنه سيتم تزويد السوق بما يفوق 500 ألف طن من الأسمدة، مع ضمان استقرار أثمنة الأسمدة الفوسفاطية وترشيد استعمالها، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والمجمع الشريف للفوسفاط.
كما سيتم كذلك مواصلة تطبيق نظام التأمين المتعدد المخاطر الفلاحية، بما فيها الأشجار المثمرة على أكثر من مليون و50 ألف هكتار، فضلا عن مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي عبر التحفيز على تجهيز 50 ألف هكتار من الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي، وكذا عصرنة شبكات الري وصيانتها على مساحة 120 ألف هكتار.
ولمواكبة كل هذه التدابير، يضيف الوزير، فإنه سيتم في مجال الحماية الصحية النباتية والحيوانية، العمل وبكيفية منتظمة على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
وأشار أخنوش كذلك إلى أن مكتب الاستشارة الفلاحية سيعمل، من جانبه، على تبني وسائل ومناهج جديدة لنشر المعلومة الفلاحية، وعصرنة المراكز المحلية للتنمية الفلاحية.
أما في مجال التمويل، فقد لفت الوزير إلى أن القرض الفلاحي سيعمل، على غرار المواسم الفارطة، على اتخاذ جميع التدابير المالية والتنظيمية اللازمة من أجل الاستجابة لطلبات تمويل الموسم الفلاحي في أحسن الظروف.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق