التماسيح والعفاريت/ انتهى الكلام/ ديالي أكبر/ عندك مقلوبة.. أشهر عبارات ابن كيران في 5 سنوات

%d8%a8%d9%86-%d9%83%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-620x348-1

فرح الباز
إضافة إلى ضحكته الشهيرة، تميزت الولاية الحكومية السابقة بتصريحات “مثيرة” أطلقها رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، في مناسبات مختلفة، والتي خلف بعضها جدلا واسعا وانتقادات حادة.

عفا الله عما سلف
لعل من أبرز ما اشتهر به عبد الإله ابن كيران، في بداية ولايته السابقة، عبارة “عفا الله عما سلف”، التي استعملها خلال استضافته في برنامج “بلا حدود”، على قناة “الجزيرة” القطرية، كتعبير على أنه لا ينوي “مطاردة الساحرات” ولا متابعة المفسدين في جحورهم.
وقال ابن كيران خلال اللقاء: “ليس من الممكن محاربة اقتصاد الريع أو القضاء على الفساد لأن الأمر برأيه صعب ومعقد”، مشيرا إلى أنه “لم يأت ليحمل مصباحا ويبحث عن المفسدين في أركان الدولة.. لأن ذلك سيكون جريمة في حق الوطن”.

التماسيح والعفاريت
كثيرا ما استعمل رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، كلمتي “التماسيح والعفاريت”، في خطاباته، للحديث عمن يعارضون أو يعرقلون قراراته الحكومية.
عبارة “التماسيح والعفاريت” ظلت لصيقة بابن كيران حتى خلال الحملة الانتخابية الممهدة لاقتراع سابع أكتوبر، عندما قال في مهرجان خطابي “التماسيح والعفاريت لا يريدوننا في الحكومة المقبلة”.

واش فهمتوني ولا لا؟
عبارة “واش فهمتوني ولا لا” لا تخلو منها خطابات رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، إذ لا يتوانى في استعمالها في لقاءاته وحواراته وأيضا خلال جلسات المساءلة الشهرية.

الثريا
في إحدى جلسات المساءلة الشهرية، وصف ابن كيران المرأة بـ”الثريا”، وهي العبارة التي قوبلت باستياء واسع في أوساط الحركة النسائية، التي رأت فيه إساءة إلى المرأة، ما دفعها إلى تنظيم وقفة احتجاجية ضد ابن كيران أمام البرلمان.

ديالي اللي كبير..
في جلسة أخرى، وخلال أخد ورد بين ابن كيران وميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، قالت حازب، مخاطبة رئيس الحكومة، “حزب الأصالة والمعاصرة أكبر منك”، ليجيب ابن كيران: “ديالي اللي كبر من ديالك”.
رد ابن كيران اعتبره البعض خارجا عن “أداب الحوار”، ورأت فيه حازب “كلاما ساقطا للرد على ملاحظاتها وشيئا غير مقبول من طرف رجل دولة”.

من جانبه، وصف ابن كيران الذين “حرفوا” كلامه بـ”بالسفهاء ويتكلمون بالسفاهة، ويتعاملون فيما بينهم بالسفاهة”.

السفاهة
يبدو أن عبد الإله ابن كيران ظل “معجبا” بكلمة سفاهة، ففي جلسة شهرية أخرى أثير جدل حاد بين رئيس الحكومة وبرلمانيين من المعارضة، وذلك بعدما وصف ابن كيران بعض خطاباتها بـ”السفاهة”، لتعم فوضى عارمة المجلس، اضطر معها رشيد الطالبي العلمي، رئيس الغرفة الأولى، إلى رفع الجلسة بعد أن فشل في إعادتها إلى سيرها الطبيعي.

راها مقلوبة عندك
خاطب رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، المستشارة البرلمانية ثريا الحرش، عن الفريق الكونفدرالي، خلال إحدى جلسات المساءلة الشهرية، بعبارة “راها عندك مقلوبة”، في إشارة منه إلى أنها تحمل لافتة مقلوبة.
ابن كيران، وبعد توالي الجدل مع المستشارة، خلال الجلسة، خاطبها بالقول: “حشمي شوية وخليونا نحشمو حتى حنا”، داعيا إياها إلى عدم مقاطعته.

انتهى الكلام
كلما رفض رئيس الحكومة الخوض والحديث في موضوع معين، اكتفى بتصريح مقتضب تتبعه عبارة “انتهى الكلام”. وكثيرا ما أنهى ابن كيران مداخلته خلال المساءلة الشهرية بهذه العبارة.

التحكم
كثيرا ما لجأ رئيس الحكومة إلى استعمال مصطلح “التحكم” في خطاباته. وعادة ما يوظف هذه الكلمة لمهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة وأمينه العام، الذي اتهمه غير ما مرة بممارسة التحكم والتدخل في شؤون الأحزاب السياسية.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
0

إضافة تعليق