حدبّة ابن كيران!

رضوان الرمضاني facebook.com/ridouane.erramdani

رضوان الرمضاني facebook.com/ridouane.erramdani

بعيدا عن منطق لحيس الكابّة، ومع استحضار الكثير من المؤاخذات عليه، يستحق عبد الإله ابن كيران وصف “الأسطورة” في الحقل الحزبي المغربي.
هذا اللقب سيزعج الكثيرين بالتأكيد، لكنه حقيقة ساطعة (مؤلمة بالنسبة إلى البعض)، بلغة الأرقام، وبحُكم صناديق الاقتراع، وليس بِحكم التعاطف معه، ولا على أساس الاتفاق معه، ولا بهدف المتاجرة باسمه.
ابن كيران، وهو الشخصية المثيرة للجدل والخطاءة مثل سائر البشر، بل والميّالة إلى منطق “المشيخة”، هو أول زعيم حزبي مغربي استطاع أن يرفع شعبية حزبه من قلب التدبير الحكومي. هو بذلك كسّر وهما ظل زعماء الاتحاد الاشتراكي (والاستقلال بدرجة أقل) يسوقونه، على امتداد السنوات الأخيرة، يبررون اندحار حزبهم بكونهم دفعوا ثمن مشاركتهم في التدبير الحكومي في “توقيت صعب”. دابا ما بقا ليهم ما يْقولو، فقد صار ممكنا أن يحصل حزب على شعبية أكبر، حتى وإن اتخذ قرارات “لا شعبية”.
ما السر إذن؟ هذا سؤال مطروح على الفاعلين السياسيين ممن شتتوا أحزابهم، وأنهكوها، وليس على مراقب ولا متابع. أما من سيقول إن شعبوية ابن كيران وحزبه هي السبب، فالجواب جاهز: جرّبتم الشعبوية فلم تجدوا بها سبيلا إلى رفع الشعبية.
نقطة قوة ابن كيران هي أنه لم يجرب أبدا أن يكون شخصا آخر غير ابن كيران. لم يسع إلى التقليد. هو داهية سياسي، يعرف متى يكرّ ومتى يفر، واستطاع أن يستدرج خصومه إلى ملعبه، وأجبرهم على اللعب بطريقته، فأنهك أغلبهم.
لا تضيعوا الوقت في تبرير نجاح البيجيدي، واستثمروا وقتكم في تفسير الفشل في دياركم.
بصيغة أخرى: شوفو حدبّتكم ونساو حدبّة ابن كيران، لأنها تساوي 125 مقعدا.

#مجرد_تدوينة

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
22
  1. غير معروف

    حقيقة وواقع ومنطق . ولكن وغي الشعب واستماتته كان راقيا باعداة الثقة في بنكيران

    إجابة
  2. نبيل التونسي

    انت اللي كتقول هاد الكلام اسي الرمضاني!!!
    وانت العالم بخبايا الامور!
    بنكيران ليس بداهية ولا هم يحزنون ، بنكيران مهرج في مسرحية عريصة طويل يتناوب على بطولته

    إجابة
    • يحيى

      الحمد لله ان من صوت على بنكيران ليس من طينتك، الرمضاني التقى بالعديد من رؤساء الأحزاب ويعرف عما يتكلم، تجي نتا يا الدحش وتقول مهرج، وا سير نساه تبرا ليك الدبرا
      # المغرب جبلون

      إجابة
  3. نبيل التونسي

    انت اللي كتقول هاد الكلام اسي الرمضاني!!!
    وانت العالم بخبايا الامور!
    بنكيران ليس بداهية ولا هم يحزنون ، بنكيران مهرج في مسرحية عريصة طويلة فصولها يتناوب على بطولتها الصالح من الممثلين حسب المرحلة السائدة من وجهة نظر المخرج.
    هنيأ لبنكيران كول شرب دير علاش ترجع راه المرحلة قريبة تسالي

    إجابة
  4. خالد

    خويا رضوان، مقال رائع…. ونصيحة لمن يرد تصحيح المسار… عجبتني في هذه السطور القليلة…. الله يصلح البلاد والعباد

    إجابة
  5. jamal

    tout cequ’il ya c que le 1/5 de la masse électorale qui aparticipé Benkiran atjrs les siens avec lui et l’idée qui est ancrée chez le peuple qu’il est probe mm qu’il ne l’est pasles uatres ont tous fait des ravages au vol Aliwa,bado,gfhalabetc le peuple n’oublie pas ceux qu’il considère des voleurs si le usfp n’a pas commis des erreurs de ce genre il serait élu sans contestation

    إجابة
  6. سعيدي هاشمي

    ماشي كل اعمش في وسط العومي ملك.
    الاعمش ف وسط البرگاگة لا يساوي جناح بعوضة.
    مواطن جزائري علّق على ساعتين من الحوار المباشر حول وضعية الجزائر سياسيا واقتصاديا… والاعلام الرخيص مع حفنة من خبراء من نوع الخبارجِيه صوّروا الجزائر جنة الفردوس مقارنة بدول الساحل الافريقي ببعوضها وايبولاتها ومالارياها ايدزها…..
    فكان سؤاله بسيطا : لماذا لا تقارنوننا – وانتم اعلم بالسياسة والاقتصاد – بول تبعد عنّا ب 15 كلم كاسبانيا وفرنسا وتقارنوننا بمن يبعد ب 15000 كلم. ؟؟
    الحدبة عند بن كيران -مع احترامنا لذوي العاهات وهم اهل الصبر على ما منّ به الله ا- لا تقارن بمن تراه اخبث او اقل عملا او فاشلا..
    اعادة انتخابه مثل روشارج الاتصالات مضاعفة مرتين وتستهلك في اسبوع وبعدها تنتهي صلاحيتها كغيرها عند الشعب.

    إجابة
  7. Lamkadem mohamed

    تربع ابن كيران على عرش الولاية الثانية، ماهو أستاذ الرمضاني الا دليل على شخصيته الوازنة في الحقل السياسي، وعفويته من أسرار نجاحه، ولا ننسى التجربة السياسية العميقة الاي دامت أربعين سنة على حد قوله.

    إجابة
  8. سليمان

    كفيت و وفيت السي الرمضاني جبتيها من الاخر

    إجابة
  9. عبدالعاطي شرف

    الله يعطيك الصحة السي الرمضاني

    إجابة
  10. عمر

    كلام في الصميم تبارك الله على سي رضوان راك جتها هي هدك

    إجابة
  11. محمد

    هو أول زعيم حزبي مغربي استطاع أن يرفع شعبية حزبه من قلب التدبير الحكومي…..
    سي الرمضاني إسمح لي أن أتهمك بلحيس الكابا أو هلى الأقل لديك ذاكرة سمكة.: عبد الرحمان اليوسفي استطاع احتلال المركز الأول في انتخابات 2002 بعد تدبيره لحكومة التناوب وفوزه بانتخابات 1997. لكن عدم آحترام المنهجية الديمقراطية و ابتزاز الإستقلال له أدى إلى اختيار جطو كوزير أول.

    إجابة
  12. margine

    kan kays7abni belli rak f chkel o kent kantfaraj f lbarnamaj dyalek mais daba bayanti lina belli nta ghi mray9i o khedam le7sabhom ach dak l hadchi khallik f radio a siiiiii twara9i o ba3ti rassek rkhiiiiiiss

    إجابة
  13. عبدالله

    كلام بليغ ونتمنى لأخينا بنكيران التوفيق ونتمنى ان يكون قد تحصل على التجربة في الولاية الاولى لدحر اعدائه والمضي قدما للإصلاح

    إجابة
  14. غير معروف

    Je ne comprends votre attitude mr ramdani ou je dirai chaaabani. Soyez objectif et je vous demande d analyser le tx d abstention du peuple marocain. Dites moi si les autres 7 millions inscrits et non votant ont voté, est ce que le pjd sera premier? Les gens qui ont voté pjd est ce que cette catégorie représente le peuple marocain. Ce sont des gens qui connus auprès du parti et ils sont soit membres ou des adhérents des associations telles Arrissala ou des membres du MUR. Mr chaabani repenser votre attitude ou dites alors en tte franchise que tu pjdiste et tu veux ta part du gateau tel conseiller ou autre xhose ou du n importe quoi. Désolé

    إجابة
  15. عبدالله

    أدعوك أيها الصحفي الستبصر إلى قراءة النص المسرحي ( طوباز )لمارسيل بانيول….ستجد نفسك هناك….

    إجابة
  16. عبد الصمد

    و تستمر الأحزاب الفاشلة في إهدار وقتها في تبرير إكتساح العدالة و التنمية بدل أن تنتقد نفسها و تصحح ما يمكن تصحيحه….إنزلوا الى الشارع الى المواطن الى الميدان و أفتحوا مقراتكم للمواطنين و ألعبوا دوركم كمؤسسات لتوعية الشعب و جذبه الى الممارسة و الإنخراط و بصدق و دعوا عنكم الخطابات الفارغة من أبراجكم العاجية ….5 سنوات ما بقى ليها والو تسالي

    إجابة
  17. aziz madrane

    تحية تقدير للسي رضوان الرمضاني

    إجابة
  18. محمد السمارة

    شكرا جزيلا اسي الرمضاني
    كلمة صادقة100%

    إجابة

إضافة تعليق