التراكتور وبلاكة 90!!

رضوان الرمضاني facebook.com/ridouane.erramdani

رضوان الرمضاني facebook.com/ridouane.erramdani


رغم أن البام تمكن من مضاعفة عدد مقاعده في مجلس النواب، ورغم أنه تقدم إلى الرتبة الثانية، فإن نتائجه في الانتخابات التشريعية أقرب إلى “الهزيمة”. لماذا؟
الحزب دخل الانتخابات بسقف توقعات مرتفع جدا. وضع عينه، وقلبه، على المركز الأول، ليس فقط ليكون الأول، ويقود الحكومة، بل ليهزم البيجيدي، فيضرب عصافير كثيرة بنتيجة واحدة: يدخل الحكومة ويخرج منها ابن كيران وجماعته.
صناديق الاقتراع كان لها رأي آخر. المركز الأول للبيجيدي، والثاني للبام، مع فارق غير يسير في عدد المقاعد. وهذا درس للجميع. البام والبيجيدي يلعبان مباراة النهاية، والانتصار للفريق الثاني.
البام فشل في الوصول إلى هدفه، لذلك المفروض أن يسائل نفسه عن السبب، أو عن الأسباب حتى.
في السياسة منطق المجازفة في وضع الأهداف غير مقبول. وضع البيض كله في سلة واحدة هو أيضا غير مقبول. الحماس الزائد كذلك غير مقبول.
لو دخل البام الانتخابات بمنطق آخر لكان وصوله إلى أكثر من مائة مقعد إنجازا باهرا، وهو كذلك فعلا. لكنه حين اشتغل على خلق القناعة لدى الرأي العام بأنه الأجدر بالمركز الأول ظهرت نتائجه كما لو كانت فشلا، وهذا بسبب البام نفسه.
على البام أن يستوعب الدرس، ويتحول من حزب هدفه الأول، والوحيد، “تقزيم” حزب منافس، إلى حزب يملك مشروعا بديلا.
هذا هو الانطباع الذي ترسخ. وعلى الحزب أن يجتهد في تغيير هذا الانطباع.
البام يحتاج إلى تغيير خطابه. يحتاج إلى أن يكون حزب تنظيم ومؤسسات وليس حزب إلياس العماري. يحتاج إلى أن يتفادى الاستفزاز. يحتاج إلى أن يكون فاعلا لا صاحب ردود فعل. يحتاج إلى أن يشتغل بعيدا عن منطق “أنا هنا فقط ضد البيجيدي”. يحتاج إلى أن يقدم مشروعه البديل، لا أن يحارب مشروعا آخر فقط.
خطأ البام، مثل أحزاب أخرى، هو أن البيجيدي استدرجه إلى ملعبه، فصار يرد عليه عوض أن يرد على انتظارات الشعب.
البام حزب “فتي”، الأجدر أن يعلق “بلاكة 90” على التراكتور ويسير بتريث، تفاديا لحوادث السير، لأن السرعة تقتل… في الطريق وفي السياسة أيضا!

#مجرد_تدوينة

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد
التعليقات
14
  1. Abderrahman

    La9ad asabta

    إجابة
    • mansour

      الان حصحص الحق وراك يارضوان تقضي بالحق و امثالك بلادنا في حاجة إليهم رغم وجود بعض التماسيح التي خرجت من الماء وصلت الطريق وأصبحت بين هنا وهناك،وصاحب الحق الله معه وسخر له خلقه.ان تنصروا الله ينصركم.

      إجابة
  2. سعيد

    لتراكتور لا يحتاج إلى بلاكة تسعين . ﻷن سائقه لا يتوفر أصلا على رخصة السياقة. حزب بلا رخصة ولا جذور مصيره التشرد والتشردم.

    إجابة
  3. غير معروف

    الغالبية منا صارت نحلل نتائج 7 أكتوبر غاضة النظر عن الأحداث التي سبقت و واكبت هذا الحدث. كل ما حصل كان يكرس لهاته النتائج…
    *مسيرة…تبقى مجهولة المصادر …. تزيد من شعبية الحزب الحاكم ….
    *مؤازرة و مساندة و دعم و ترهيب و تهديد من حصار و ولاته و عماله و قواده و شيوخه و مقدميه لصالح الحزب المعارض الأول …. الشئ الذي أخذ الكثير من رصيد باقي الاحزاب
    قطبية مفتعلة… وحسابات مدروسة للسيناريو الذي نعايشه

    إجابة
  4. عبدالرحيم

    الغالبية منا صارت نحلل نتائج 7 أكتوبر غاضة النظر عن الأحداث التي سبقت و واكبت هذا الحدث. كل ما حصل كان يكرس لهاته النتائج…
    *مسيرة…تبقى مجهولة المصادر …. تزيد من شعبية الحزب الحاكم ….
    *مؤازرة و مساندة و دعم و ترهيب و تهديد من حصار و ولاته و عماله و قواده و شيوخه و مقدميه لصالح الحزب المعارض الأول …. الشئ الذي أخذ الكثير من رصيد باقي الاحزاب
    قطبية مفتعلة… وحسابات مدروسة للسيناريو الذي نعايشه

    إجابة
  5. غير معروف

    Ana fi 3ti9adi l pM ghsar maraka man awal wacha3b 3a9 man hkilal tassri7at ilyass b7alha b7al cici missar

    إجابة
  6. لانكس

    اجد في نصك مصداقية في النصح للبامجده و تقزيم للباجده، ولكن ماكاين باس.. “لا ان يحارب مشروعا اخر فقط” هي غير ايطحن… ” بنكيران و جماعته” .. لبانديه!!
    وباركا من توضيف الايحاءات ديال الجماعه، اخوان، وما الى ذلك..
    المغرب محتاج الى الصفا او الهنا.. ماشي الفتنه والتخويف.
    حظ سعيد في المسيرة.

    إجابة
  7. Walid

    لست أفهم المغزى من اختيار رمز الجرار?ما اعرفه هو أن الجرار لا يحتاج إلى رخصة سياقة وأنه لا يمكنه السر في الحواضر الا ادا كانت هناك اوراش و المرور بها يستوجب تفادي أوقات الدورة.كيف ادا بإمكانه تخطي المدن عبر الطريق السيار

    إجابة
  8. غير معروف

    Yh

    إجابة
  9. Redouan

    كلام جميل استاذ رضوان و اكن لست اوافق على جملة في اخر المقال. البيجيدي استدرج البام الى ملعبه………
    في الحقيقة البيجيدي ادى ما عليه و اشتغل بالاليات المتاحة له في حدود اقل من صلاحياته و ترك الانطباع الحسن لدى العديد من المغاربة بل و حتى من لا يوافق على سياسته ( عدم مواجهة نظام الريع، عدم محاسبة المفسدين ” التماسيح و العفاربت” و اقتيادهم للمحاكمة، الزيادات في المواد الاستهلاكية الا في الاجور.
    بل البام هو من تبع البيجيدي و وكز مع الخصم و ترك الكرة. و بذلك ارتكب الخطا. الخطا الذي قسم ظهر البام هي مسيرة العار بالدار البيضاء.
    هنيءا للبيجيدي و احييهم على الفوز و و اتمنى لهم التوفيق.

    إجابة
  10. انس

    ارى ان اغلب التعليقات و من ضمنهم تعليق سي الرمضاني غير صائبة كما اضن ان نتيجة الانتخابات كانت متوقعة ومحسوبة لصالح البيجيدي لمادا يا ترى عندما نستحضرالاحداث الاخيرة مند انتخابات 2015 التي احتل فيها الحزب المرتبة الاولى من حيث الاصواتو الاحداث الرامية الى تشويه صورة الحزب السالف الدكر من قبيل فضيحة النجار ,, الشوباني ,, المسيرة المجهولة ,, اعوان السلطة ,, تخويف الاحزاب الهشة ,, فجميع هده التوقعات تفسر شئ واح ان الديوان الملكي مند انتخابات 2015 وهو يحاول ايجاد توازن الساحة السياسية بتحجيم حزب العدالة والتنمية تارة وتارتا اخرى بدفع حزب الاصالة والمعاصرة الى الامام و من اجل الوصول لهده النتيجة استعملت الدولة الموازية او ما يعرف بالتحكم جميع الوسائل المشروعة وغير المشروعة

    إجابة
  11. mohamad

    الحمد لله بان الحق وزهق الباطل شكرا للكاتب

    إجابة
  12. نورالدين

    هل فعلا عدد المقاعد التي هي في حوزة التراكتور من المغاربة الشرفاء ام من اصحاب بيع ضميرك

    إجابة
  13. نورالدين

    200 درهم

    إجابة

إضافة تعليق